NAHU TG 4
خلاصة القواعد العربية
عدد | الموضوع | الأمثلة والتوضيح | ||||||||||||||||||||||||
1 | الجملة المفيدة Jumlah yg difahami الجملة غير المفيدة tdk lengkap | محمد طالب مجتهد. الحذاء والجورب والقلنسوة. | ||||||||||||||||||||||||
| جملةاسمية dimulakan dgn kata nama | ماليزيا حققت استقرار البلاد وسلامتها. «زيدٌ أبُوه قائمٌ». | ||||||||||||||||||||||||
| جملة فعليةdimulakan dgn kata kerja | حَقَّقَتْ ماليزيا استقرار البلاد وسلامتها. « قام زيدٌ أمام المنصة». | ||||||||||||||||||||||||
2 | النكرة Umum المعرفةKhusus ( ا ل / إضافة) | مدرسةٌ / عامٌ المدرسةُ / إدارةُ المدرسةِ | ||||||||||||||||||||||||
3 | اسم الإشارة وهذا. هذه، وهذان وهاتان :أولاء وهؤلاء تلك ، أولئك | هذه الحديقةُ ذاتَ بهجةٍ. أولئك هم الفائزون. قوله تعالى : إن هذه أمتكم. قوله تعالى : قال هؤلاء بناتي قوله تعالى : { أولئك أصحاب الجنة خالدين فيها) | ||||||||||||||||||||||||
| الاسم الموصول الذي ، التي ، اللذان ، اللتان ، اللذين ، اللتين ، الذين ، الألى ، اللاتي ، اللائي | محمد الطالب الذي نال الجائزة الأولى في المسابقة أ َينَ الطالِــبانِ ِالذانِ نجحا في الامتحان | ||||||||||||||||||||||||
4 | 1-المبني من الأفعال Kata kerja tidak berubah baris akhirnya 2-المبني من الأسماء Kata nama tidak berubah baris akhirnya | 1-فعل ماض ( ذهبَ : فعل ماضي مبني على الفتح الأمر( إذهبْ إلى المصلى )المضارع المتصل بنون النسوة : النساء يذهبن إلى المدرسةِ .. 2-الضمير: هوَ /اسم موصول: الذي / اسم إشارة : هذه الشرط : منْ /الظرف : فوقَ | ||||||||||||||||||||||||
5 | المعرب من الأسماء Kata nama yang berubah baris akhirnya | طالبٌ (مرفوع بالضمة) /طالبًا(منصوب بالفتحة /طالبٍ (مجرور بالكسرة ) | ||||||||||||||||||||||||
| المعرب من الأفعال Kata kerja yang berubah baris akhirnya | يقومُ (مرفوع بالضمة) أن يقومَ (منصوب بالفتحة) لم يقمْ (مجزوم بالسكون) | ||||||||||||||||||||||||
6 | المبتدأ (Subjek/benda) الخبر(Prediket/cerita) | ماليزيا دولة صناعية / المُجْتَهِدُ ناجِحٌ ماليزيا دولة صناعية / الكُسالى رَاسِبُونَ | ||||||||||||||||||||||||
| أنواع الخبر 1-خبر مفرد 2-خبر جملة اسمية / فعلية 3-خبر شبه جملة | Jenis-jenis khabar 1-«هذا جدارٌ» «زيدٌ قائمٌ» 2-جملة اسمية«زيدٌ أبُوه قائمٌ»؛جملة فعلية «زيدٌ قام أبوه»؛ 3- زيد في المدرسة / القلم فوق المكتب. | ||||||||||||||||||||||||
7 | الفاعل(Pembuat) | بذل الطالبُ قصارى جهده للحصول على النجاح الطالبُ : مرفوع بالضمة وهو فاعل | ||||||||||||||||||||||||
8 | نائب الفاعل المبني للمعلوم Diketahui pelakunya فَعَلَ - فَعَلَتْ يَفْعَلُ - تَفْعَلُ المبني للمجهول Tidak diketahui pelakunya. فُعِلَ - فُعِلَتْ يُفْعَلُ- تُفْعَلُ | المبني للمعلوم المبني للمجهول سرق اللص المنزل سُِرقَ المنزلُ فتح الحارس المدرسة فُتِحَتْ المدرسَةُ عَاقَبَ الرئيسُ المسيءَ عُوْقِبَ الْمُسيءُ فَتَحَ محمدٌ البابَ فُتَِحَ البابُ | ||||||||||||||||||||||||
9 | كان وأخواتها Membariskan depan(rafa’) pada mubtada’ dan atas(nasab) pada khabarصارَ /أَصْبَحَ أَمْسى وأضحى وظَلّ وباتَ وما زالَ وما فَتِئَ وما انْفَكَّ ومَا بَرِحَ ومَا دامَ وليس. | كان الطالبُ مجتهدًا ( الطالبُ: مرفوع بالضمة اسم كان ) أصبح محمدٌ رئيسَ الوزاءِ ( رئيسَ: خبر اصبح منصوب بالفتحة وهو مضاف .الوزراءِ : مضاف إليه مجرور بالكسرة) مازال محمدٌ مجتهداً ( محمدٌ: اسم مازال مرفوع بالضمة) | ||||||||||||||||||||||||
10 | إن وأخواتها Membariskan atas(nasab) pada mubtada’ dan depan(rafa’) pada khabar «أَنَّ» و«كأنّ» و«لكنَّ» و«ليت» و«لَعَلَّ». | إن الطالبَ مجتهدٌ( الطالبَ : اسم إنَّ منصوب بالفتحة) كأنَّ المدرسةَ قصرٌ جميلٌ(المدرسةَ : اسم كأنَّ منصوب بالفتحة) لعَّلَ الجَوَّ باردٌ ( باردٌ : خبر لعلَّ مرفوع بالضمة) إنَّ وعدَ اللهِ قريبٌ ( إنَّ : من النواسخ مبني على الفتح وعد َ : اسم إنَّ منصوب بالفتحة وهو مضاف. اللهِ : مضاف إليه مجرور بالكسرة . قريبٌ : خبر إنَّ مرفوع بالضمة.) | ||||||||||||||||||||||||
11 | مصادر الأفعال الثلاثية 1- الغالب فيما دل على حرفةkerjaya أَو شبهها أَن يكون على وزن ((فِعالة)) مثل: تجارةٌ، حدادةٌ، خياطةٌ.. وِزارة، نِيابةٌ، إِمارةٌ، زعامةٌ. إلخ. 2- الغالب فيما دل على اضطرابcemas أَن يكون على وزن ((فَعَلان)) مثل فوَران، غلَيان، جولان، جيشان إلخ. 3- الغالب فيما دل على امتناعkeengganan أَن يكون على وزن ((فعال)) مثل: إِباء، جِماح، نِفار، شراد.. إلخ. | 4- الغالب فيما دل على داءٍpenyakit أَن يكون على وزن ((فُعال)) مثل: زُكامٌ ، صُداعٌ، دُوارٌ. 5- الغالب فيما دل على سيرperjalanan أَن يكون على وزن ((فعيل)) مثل: رحيلٌ، رسيمٌ، ذميلٌ. 6- الغالب فيما دل على صوتsuara أن يكون على وزن ((فُعال)) أَو ((فَعيل)) مثل: عُواءٌ، نُباحٌ، مُواءُ، زئيرٌ، نهيقٌ، أَنينٌ. 7- الغالب فيما دل على لونwarna أَن يكون على وزن ((فُعْلة)) مثل: صفْرةٌ، خضرةٌ، زرقةٌ. فرح-يفرح- فَرَحٌ / ذَهَبَ-يَذْهَبُ- ذِهَابٌ / كتب: ِكتَابَةٌ | ||||||||||||||||||||||||
12 | الفعل ووزنه Timbangan | Merujuk kpd ف ع ل dan huruf yg ditambah | ||||||||||||||||||||||||
13 | الفعل اللازم Tiada) مفعول به) | اشترك محمود في رحلة تعلمية إلى العاصمة | ||||||||||||||||||||||||
| الفعل المتعدي ada) مفعول به) | عليك أن تغسل الثيابَ بنفسك قرأنا الجريدةَ كلَّ يومٍ | ||||||||||||||||||||||||
14 | الاسم الجامد X dibina dari fiel | مثل نوبةٌ / مهارةٌ ... | ||||||||||||||||||||||||
| الاسم المشتق(Dibina dari fiel) 1-اسم الفاعل pembuat bagi sesuatu perbuatan 2-اسم المفعول Perbuatan itu dilakukan ke atasnya 3- الصفة المشبهة isim fael sifat yg serupa dgn 4- اسم التفضيل Perbandingan antara 2 perkara 5-اسم المكان Kata nama terbitan yg menunjukkan tempat 6-اسم الزمان Kata nama terbitan yg menunjukkan masa 7-اسم الآلة Nama alat | 1- قاتلٌ- تاجرٌ- عادلٌ – مُؤلِّفٌ- مجاهِدٌ K.kerja 3 huruf dibina pd wazan فاعل dan k.kerja lebih 3huruf dibina pd wazan مفعِلٌ 2- مقتولٌ- مفهومٌ- مكروهٌ – مقدَّسٌ – مُنْقَطَعٌ K.kerja 3 huruf dibina pd wazan مفعول dan k.kerja lebih 3huruf dibina pd wazan مفعَلٌ 3- 1-فَعِلٌ : فَرِحٌ/ 2-أفعلٌ: الأحمرٌ 3-فعلان:العطشانُ 4- أَفْعَلُ : أحسنُ /أَسْوَأُ/ أفضلُ/أعظَمُ 5- مفعلٌ : مولِدٌ 6- مفعلٌ : ملعَبٌ 7-1-مفعال : مِفْتَاحٌ /مِحْرَاثٌ 2- مفعلٌ :مِعْوَلٌ /مقصٌّ 3- مفعلةٌ :مكنسةٌ /مسطرةٌ | ||||||||||||||||||||||||
15 | مصادر من الأفعال المزيدة. Ditambah satu huruf v اَفْعَلَ - اِفْعَالٌ v فَعَّلَ - تَفْعِيْلٌ v فَاعَلَ - مُفَاعَلَةٌ Ditambah Dua huruf v افْتَعَلَ - ِافْتِعَالٌ v اِنْفَعَلَ - اِنْفِعَالٌ v اَفْعَلَ - اِفْتِعَالٌ v تَفَاعَلَ - تَفَاعُلٌ v تَفَعَّلَ - تَفَعُّلٌ Ditambah tiga huruf v اِستَفْعَلَ - استِفْعَالٌ | Masdar adalah berdasarkan wazan yg tetap اخْرَجَ – اخراجٌ أنبت – انباتٌ أكرم - أكرامٌ سمَّعَ – تَسْميْعٌ بلَّغَ – تبليغٌ قسَّمَ - تقسيمٌ قَابلَ – مقابلةٌ حارب – محاربة ناقشَ - مناقشةٌ اجتمعَ – اجتماعٌ استمَعَ - استِمَاعٌ انكسرَ – انكسارٌ انبسط - انبسَاطٌ احمرَّ - احمرارٌ اصفرَّ - اصفِرَارٌ تبادَلَ – تبادلٌ تَسَامَحَ - تَسَامُحٌ تَكبَّرَ – تكبُّرٌ تَفَكَّرَ - تَفَكُّرٌ استغفر – اِستِغفارٌ استبدلَ – اِستِبْدَالٌ | ||||||||||||||||||||||||
16 | المنصوبات | علامات النصب -الفتحة ( َ ً )Nama mufrad المسلمَ - الياء ( ين 2 org / ينR.Lelaki) المسلمَيْنِ / المسلمِيْنَ -الألف ( ا )Isim 5 ( أباك ) - حذف النون Fiel 5 أن يكتبوا | ||||||||||||||||||||||||
| -المفعول به | تَنَاوَلْتُ الفُطُوْرَ (منصوب بالفتحة لأنه مفعول به) دعتْ فاطمةُ الطالباتِ (الطالباتِ :مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم ) | ||||||||||||||||||||||||
| -المفعول به الثاني) (2 maf’ul | اعطى المديرُ الفائزين الهدايا | ||||||||||||||||||||||||
| -المفعول المطلق(masdar dr fiel) | وكلَّمَ اللهُ مُوسى تكليماً | ||||||||||||||||||||||||
| -المفعول لأجله(sebab) | اَذْهَبُ إلى المدرسةِ طلبًا للعلمِ | ||||||||||||||||||||||||
| -المفعول معه(yg menyertai) (و) | يفرح أحمد وهديتَه | ||||||||||||||||||||||||
| -المُنَادَى(Yg diseru) | يا عبدَ الرحمن / يا طلاباً / | ||||||||||||||||||||||||
| -الحَال(Keadaan) | رجع الطالب إلى بيته مسروراً / رجعوا مسرورين | ||||||||||||||||||||||||
| -المُسْتَثْنَى(Pengecualian) | نجح الطلاب إلا محمداً / عرفت أفراد أسرته إلا أختَه | ||||||||||||||||||||||||
17 | التَوَابِعُ | (Mengikuti hukum sebelum) | ||||||||||||||||||||||||
| *العطف (أو/ أم / و/ ثمَّ/ حتى /ف/بل penyambung | قرأ الطالبُ والمدرسُ الكتابَ | ||||||||||||||||||||||||
| *البدل ( المطابق /البعض من الكل/ الاشتمال) penjelasan | قام الأستاذُ عبدُ الله قام محمدٌ الليلَ ثلثَهُ أعجبني الطالبُ خُلُقُهُ | ||||||||||||||||||||||||
| *النعت ( نعت حقيقي / نعت سببي) sifat | حقيقي :كتب الولدُ الصالحُ الرسالة سببي : قابلتُ الطالبَ الصالح أخوه | ||||||||||||||||||||||||
| *التوكيد) pengukuhan (1- توكيد لفظي (تكرار الاسم/الفعل) 2-توكيد معنوي نفس/عين/جميع ....) | 1- لا تتكلمْ مع الغَريبِ الغَريبِ 2- قام محمد نفسه بتربية الدواجن | ||||||||||||||||||||||||
18 | الحروف وأنواعها | Huruf dan jenisnya. | ||||||||||||||||||||||||
| #الجر( في، عن، على، من، إلى) | يقع السوق المركز في كولا لومفور عاصمة ماليزيا | ||||||||||||||||||||||||
| #العطف (و ، أو،أم،لا،بل،حتى) | محمد وإبراهيم صديقان حميمان | ||||||||||||||||||||||||
| #النصب ( أن،لن،إذن،كي،ف) | أريد أن أناقشَ معك | ||||||||||||||||||||||||
| #الجزم (لم،لما،ل،لا) | لم يلدْ ولم يولدْ | ||||||||||||||||||||||||
| #القسم(و،ب،ت والله،وبالله) | واللهِ لاجتهد في الدروس | ||||||||||||||||||||||||
| #الإستفهام (الهمزة-أ-،هل، متى) | هلْ تجدُ مثل هذا السوق في ولايتكَ؟ | ||||||||||||||||||||||||
| #النداء(يا، أي، أ ) | يا محمدُ! لا تلعبْ | ||||||||||||||||||||||||
| #الإستثناء (إلا، غير، سوى) | لا يذهبُ الموظفون إلى السوق إلا في الاستراحة | ||||||||||||||||||||||||
19 | المجرورات | Majrur : Baris bawah( ِ / ٍ / ي / َ ....) مجرور بالكسرة : إلى المدرسةِ مجرور بالياء : من الطالبَيْنِ مجرور بالكسرة المقدرة : إلى المستشفى –مجرور بالكسرة المقدرة | ||||||||||||||||||||||||
| · بحرف الجر (إلى ،من ،على ... | يذهب محمد إلى الإدارةِ ( الإدارةِ: مجرور بالكسرة ) | ||||||||||||||||||||||||
| · بالإضافة(ظرف/اسم) | المرسمُ فوق المكتبِ يلعب مصطفى كرة القدم في ملعب المدرسةِ | ||||||||||||||||||||||||
| · التوابع للمجرورات | ذهب عبد الكريم إلى إدارةٍ جديدةٍ | ||||||||||||||||||||||||
20 |
| | ||||||||||||||||||||||||
| -1المدح (نعم) pujian | نِعْمَ الرجلُ محمد Sebaik-baik | ||||||||||||||||||||||||
| -2الذم (بئس) kejian | ِبئْسَ العدوُ الشيطان Sejahat-jahat | ||||||||||||||||||||||||
| -3التعجب (ما أفعل) taajub | ما أجمَلَ السماءَBetapa cantiknya langit | ||||||||||||||||||||||||
21 | التمييز | Penjelasan ttg kadar/had/bil/jarak.. | ||||||||||||||||||||||||
|
| المسافة بينهما 170 كيلو مترًا | ||||||||||||||||||||||||
|
yg difahami ( pengalaman... | تعجَّبَ السياحُ بِعَاصِمَتِنَا تَقَدُّمًا وحَضَارَةً | ||||||||||||||||||||||||
22 | العدد والمعدود 3-10 (ثلاثة أقلامٍ) 13-14 (أربعة عشر قلمًا) 21-99 (واحد وعشرون قلمًا) 100/1000 ( مائة قلمٍ) | 1- أستاذٌ واحدٌ / أستاذةٌ واحدةٌ 2-الطالبَانِ / الطالبتَانِ 3- ثلاثةُ طلابٍ / ثلاثُ طالِبَاتٍ 3-أحد عشرَ أستاذاً / إحدى عشرةَ طالبةً 4- اثنا عَشرَ طالباً / اثنتا عشرةَ طالبةً 5- ثلاثةَ عشرَ طالباً / ثلاث عشرة طالبةً 5-واحد وعشرون طالباً/ واحدة وعشرون طالبةً 6- مائةُ طَالِبٍ/ ألفُ طالبةٍ / ثلاثةُ آلافِ جندٍ | ||||||||||||||||||||||||
23 | الإعلال membuang huruf illah atau menggantikanu dgn huruf illah lain/meletak baris mati (sukun)dalam sesuatu perkataan الإبدال Menggantikan sesuatu huruf dengan huruf yang lain dlm sesuatu perkataan. |
| ||||||||||||||||||||||||
24 | الممنوع من الصرف § فُعَلُ : عُمَرُ § أفعل :أَحْمَدُ § فعلان : سلمان، § علم اعجمي : أسماعيل § علم مؤنث : زينب § علم مركب : كوالا لومفور § صفة على وزن أفعل/ فعلاء – أَحْسِن /حَسْنَاء فعلان – جَوْعَان § منتهى الجموع – أَمَاكِن § اسم افعلاء – أَصْدِقَاءُ § اسم فعلى – ذِكرى | مرفوع بالضمة (بنى اسماعيلُ الكعبةَ، عمرُ هو من الخلفاء الراشدين.) منصوب ومجرور بالكسرة 1- يذهب الحجاج إلى مكَّةَ ، 2- سمعتُ هذه القِصةَ مِن عُمَرَ) جَعَلَ اللهُ الصبرَ بُشرى للمؤمنين
يعيشُ البدوُ في صحراءَ واسعةٍ
تزداد الشوارعُ في الأعيادِ بمصابيحَ مختلفةِ الألوانِ
| ||||||||||||||||||||||||
25 | الفعل الصحيح ( اويTiada huruf illah( فإذا لم يكن أحدُ حروفِه الأصلية حرف علة، نحو: شرب – رجع : فعل صحيح والفعل المعتل ( اويAda huruf illah( إذا كان أحد حروف الفعل الأصلية حرف علّة سُمّي [فعلاً مُعتلاً] نحو: [باع - وقف - رضي - رمى] | 1-حرفُ العلة صدراً له نحو: وقف - ورد... مِثالاً. 2- وإذا كان في وسطه، نحو: قال - باع... سمَّوْه: أجوف.3- وإذا كان في آخره، نحو: رمى- دعا... سمَّوْه: ناقصاً.4- فإذا اقترن حرفا علة في الفعل، نحو: روى- طوى... سمَّوْه: لفيفاً مقروناً.وإذا افترقا، نحو: وفى - وعى... سمَّوْه: لفيفاً مفروقاً.. ثم إذا كان هذا الصحيح فيه همزة سمَّوْه مهموزاً، نحو: أخذ-سأل-بدأ..وإذا كان فيه حرف أصلي مكرّر، سمَّوْه مضاعفاً، نحو: مرّ - زلزل... | ||||||||||||||||||||||||
26 | اتصال الضمائر بالأفعال Gantinama + fiel * ضمائر رفع متصلة (ت – نا – ا – وا – ي – ن ) * ضمائر نصب متصلة ( ي – نا – ك- ه/ها/هما/هم/هن) | الضمير المنفصل :gantinama diri yang disebut berasingan dan tdk bersambung dgn perkataan lain الضمير المتصل :Kata nama ganti diri yang ditulis bersambungan dgn perkataan lain سمع+انتم= سمعتم/ اشكر+ انت= أشكرك هنَّ + حضر = يحضرنَ | ||||||||||||||||||||||||
27 | الأفعال الخمسة تفعلون : وما الله بغافل عما تفعلون يفعلون: هم يعملون بإخلاص. تفعلان: أنتما تعملان الواجب يفعلان: الجنديان يجاهدان في سبيل الله . تفعلين: أنت تساعدين والدتك | تفعلون =مرفوع بثبوت النون لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون لن تنالوا :منصوب بحذف النون الطلاب لم يذهبوا إلى السنيما لم يذهبوا : مجزوم بحذف النون | ||||||||||||||||||||||||
28 | الاسماء الخمسة o أب أخ حم فم ذو مرفوع: أبوك ، أخوك ، حموك ، فوك ، ذو علم . منصوب : أباك ، أخاك ، حماك ، فاك ، ذا علم مجرور: أبيك ، أخيك ، حميك ، فيك ، ذي علم . | 1.وصل أبُوك من السفر أبوك : مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة، 2.صافحتُ حماك حماك: منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة ، 3.التقيت بذي فضل بذي : مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة | ||||||||||||||||||||||||
29 | المقصوروالمنقوص والممدود · المقصور (...ى) سلمى، موسى يرفع وينصب ويجر بالعلامات الإعرابية المقدرة. | جاء الفتى . رأيت الفتى . مررت بالفتى جَاءَ الفَتىَ، الفتى: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضّمّةُ المقدّرةُ على الألفِ للتّعذّرِ. رأيْتُ الفَتىَ، الفتى:مفعولٌ به منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ المقدّرةُ على الألفِ للتّعذّرِ.
| ||||||||||||||||||||||||
| · المنقوص (...ي) يرفع ويجر بالعلامات الإعرابية المقدرة وينصب بالفتحة الظاهرة. | القاضي، المحامي- الساعي القاضي- المعتدي جاءَ القاضي، القاضي: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضّمّةُ المقدّرةُ على الياءِ للثّقلِ. رأيّتُ القاضيَ يحكمُ بينَ النّاسِ، القاضيَ: مفعولٌ بِهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظّاهرةُ على آخرِهِ. | ||||||||||||||||||||||||
| · الممدود (...اء) هو اسمٌ ينتهي بهمزةٍ مسبوقةٍ بألفِ مدٍّ زائدة: صحراءٌ- بناءٌ. يرفع وينصب ويجر بالعلامات الإعرابية الظاهرة. | الأغنياء، عفراء ، بيضاء ركبنا سيارةً بيضاءَ : منصوب بالفتحة ينفق الأغنياءُ على الفقراء : مرفوع بالضمة الجمل يعيش في الصحراءِ : مجرور بالكسرة. |
الورقة الاولى BAT KERTAS 1
الرقم | الموضوع | 2004 | 2005 | 2006 | 2007 | 2008 |
| نحو: السؤال7-19 | | | | | |
1 | الجملة المفيدة | √ | | | √ | |
2 | النكرة والمعرفة | | | | | |
3 | اسم الإشارة والاسم الموصول | | | | | |
4 | المبني من الأفعال والأسماء | | | | | |
5 | المعرب من ألسماء والأفعال | √ | √ | | | |
6 | المبتدأ والخبر | | | √ | | |
7 | الفاعل ونائبه (مجهول/معلوم) | √ | | | √ | |
8 | كان وأخواتها | | | | | |
9 | إن وأخواتها | | | | | |
10 | المنصوبات (1) | | | | | |
11 | المنصوبات (2) | | | | | |
12 | التوابع | | √ | | √ | |
13 | الحروف | | | | | |
14 | المجرورات | | | | | |
15 | التمييز | | | √ | | |
16 | العدد والمعدود | | | | √ | |
17 | الممنوع من الصرف | | √ | √ | | |
18 | الاعراب | | √ | √ | √ | |
| صرف:السؤال20-30 | | | | | |
19 | المصادر الثلاثية | √ | √ | √ | √ | |
20 | الفعل ووزنه | | √ | √ | √ | |
21 | الفعل اللازم والفعل المتعدى | | | | | |
22 | الجامد والمشتق | √ | √ | √ | √ | |
23 | مصادر الأفعال المزيدة | | | √ | √ | |
24 | الإعلال والإبدال | | | | | |
25 | الفعل الصحيح والفعل المعتل | | | | | |
26 | اتصال الضمائر بالأفعال | | | | | |
27 | الأفعال الخمسة | | | | | |
28 | الأسماء الخمسة | | | | | |
29 | المقصور والمنقوص والممدود | √ | | | | |
الورقة الثانية 2 BAT KERTAS
الرقم | الموضوع | 2004 | 2005 | 2006 | 2007 | 2008 |
| NAHU | | | | | |
1 | الجملة المفيدة | | | | | |
2 | النكرة والمعرفة | | | | | |
3 | اسم الإشارة والاسم الموصول | | | | | |
4 | المبني من الأفعال والأسماء | | | | | |
5 | المعرب من ألسماء والأفعال | | | | | |
6 | المبتدأ والخبر | | | | | |
7 | الفاعل ونائبه (مجهول/معلوم) | | | | | |
8 | كان وأخواتها | | | | | |
9 | إن وأخواتها | | | | | |
10 | المنصوبات (1) | | | | | |
11 | المنصوبات (2) | | | | | |
12 | التوابع | | | | | |
13 | الحروف | | | | | |
14 | المجرورات | | | | | |
15 | التمييز | | | | | |
16 | العدد والمعدود | | | | | |
17 | الممنوع من الصرف | | | | | |
18 | الاعراب | | | | | |
| SARAF | | | | | |
19 | المصادر الثلاثية | | | | | |
20 | الفعل ووزنه | | | | | |
21 | الفعل اللازم والفعل المتعدى | | | | | |
22 | الجامد والمشتق | | | | | |
23 | مصادر الأفعال المزيدة | | | | | |
24 | الإعلال والإبدال | | | | | |
25 | الفعل الصحيح والفعل المعتل | | | | | |
26 | اتصال الضمائر بالأفعال | | | | | |
27 | الأفعال الخمسة | | | | | |
28 | الأسماء الخمسة | | | | | |
29 | المقصور والمنقوص والممدود | | | | | |
0 تعليقات:
إرسال تعليق
الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]
<< الصفحة الرئيسية